العالمحقوق الإنسان

بيــــــــان إدانــة حول حرق المصحف الشريف في العاصمة السويدية ستوكهولم

تستنكر وتدين بشدّة المنظمة العربية لحقوق الإنسان في الدول الاسكندنافية قيام اللاجئ سلوان موميكا بحرق نسخة من المصحف الشريف بتاريخ الأربعاء الواقع في 8 حزيران/يونيو 2023، صبيحة يوم عيد الأضحى المبارك أمام كبرى المساجد في ستوكهولم.

وبناء” عليه، ترى المنظمة أن هذا العمل الجنائي البغيض الذي استفزّ مشاعر أكثر من مليار ونصف من المسلمين، عمل تدينه كل الأديان والقوانين المحلية والدولية ولا يُمكن قبوله تحت أي مبرر، لأنه يُحرّض على الكراهية والإقصاء ويتنافى مع بنود الإعلان العالمي لحقوق الإنسان المتعلق بحرية المعتقد، المادة “2” والتي تنص بأن:

لكلِّ إنسان حقُّ التمتُّع بجميع الحقوق والحرِّيات المذكورة في هذا الإعلان، دونما تمييز من أيِّ نوع، ولا سيما التمييز بسبب العنصر، أو اللون، أو الجنس، أو اللغة، أو الدِّين“.

لذا تدعو منظمتنا المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته للحد من هذه الأعمال الاجرامية الاستفزازية المتطرفة التي تُعمّق الحقد والكراهية بين الشعوب.

إن محاولة بعض طالبي اللجوء أو ذوي الإقامة المؤقتة من استخدام هذه الأساليب الجنائية لغرض خلق عدو وهمي لهم بغية إجبار السلطات السويدية منحهم حق اللجوء والإقامة الدائمة، يُعد جريمة مُدانة أيضا” في الديانة المسيحية وفي القوانين السويدية والدولية.

من الجذير بالذكر أن المدعو سلوان موميكا، 37 عاما”، عراقي الجنسية، هو ليس مضطهدا ” كما يدّعي، بل كان يعمل مع ميليشيات مسلحة في العراق ويعيش حياة آمنة، وهذا مُثبت لدينا في المستندات والفيديوهات المُرفقة.

الدكتور عبد السلام الطائي

الأمين العام للمنظمة العربية لحقوق الإنسان

في الدول الاسكندنافية والمملكة المتحدة

ستوكهولم 1/7/2023

Show More

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button